تستعد شركات المحمول العاملة في السوق المصرية لتسلم الترددات الجديدة اعتبارًا من شهر يوليو المقبل، وذلك ضمن خطة الدولة لتعزيز البنية التحتية لقطاع الاتصالات، في إطار أكبر صفقة للطيف الترددي يشهدها السوق المصري.
وقال المسؤول إن شركات المصرية للاتصالات وفودافون مصر وأورنج مصر وإي آند مصر سددت نحو 500 مليون دولار خلال الربع الأول من عام 2026، تمثل الدفعة الأولى من قيمة الصفقة البالغة 3.5 مليار دولار.
وأضاف أن الترددات الجديدة، التي تبلغ سعتها 410 ميجاهرتز، تمثل أكبر توسع في موارد الطيف الترددي منذ انطلاق خدمات الهاتف المحمول في مصر قبل نحو ثلاثة عقود، ومن المنتظر أن تسهم في تحسين جودة الاتصالات، وزيادة سرعات الإنترنت، ورفع كفاءة الشبكات لمواكبة النمو المتزايد في استخدام خدمات البيانات.
وأوضح أن شركات المحمول ستقوم بسداد 300 مليون دولار إضافية خلال الربع الأول من عام 2027، ليصل إجمالي ما تم سداده إلى 800 مليون دولار، على أن يتم سداد القيمة المتبقية البالغة 2.7 مليار دولار على أقساط سنوية حتى عام 2030 لصالح الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.
ويأتي طرح الترددات الجديدة في إطار استراتيجية الدولة لتطوير قطاع الاتصالات، ودعم التوسع في خدمات الجيل الخامس، وتحسين جودة الخدمات الرقمية المقدمة للمستخدمين، بما يعزز مسيرة التحول الرقمي في مصر.