المركزي المصري يسحب 12 مليار جنيه عبر السوق المفتوح بفائدة 19.5%


Tue 23 Jun 2026 | 04:56 PM
أحمد سلامة

سحب البنك المركزي المصري سيولة بقيمة 12 مليار جنيه من خلال عطاء السوق المفتوحة الذي طرحه اليوم، بمشاركة بنكين، وبسعر فائدة بلغ 19.5%.

ويأتي ذلك في إطار عمليات البنك المركزي الرامية إلى إدارة مستويات السيولة داخل الجهاز المصرفي، بما يدعم تحقيق مستهدفات السياسة النقدية والحفاظ على استقرار الأسواق المالية.

وكان البنك المركزي قد أصدر تعليمات تتعلق بالقواعد المنظمة للعملية الرئيسية لربط الودائع ضمن عمليات السوق المفتوحة، والتي كانت تُنفذ سابقًا عبر مزاد أسبوعي ثابت السعر، يتم خلاله الإعلان عن حجم العملية المستهدفة.

وتنص القواعد على قبول العطاءات المقدمة من البنوك وفق أسلوب التخصيص، الذي يتم تحديده بناءً على نسبة العطاء المقدم من كل بنك إلى إجمالي العطاءات المقدمة، مع تطبيق سعر العملية الرئيسية على العطاءات المقبولة.