مدينة مصر تعتمد نظامًا جديدًا للإثابة والتحفيز للعاملين والإدارة التنفيذية


Sun 21 Jun 2026 | 08:39 AM
عبد الله سلام
عبد الله سلام
أسماء السيد

أعلنت شركة مدينة مصر للإسكان والتعمير تفاصيل نظام الإثابة والتحفيز المخصص لأعضاء مجلس الإدارة التنفيذيين والمنتدبين والرؤساء التنفيذيين والمديرين، والذي يقوم على منح المستفيدين حق تملك أسهم بالشركة من خلال نظام الوعد بالبيع.

وأوضحت الشركة، في إفصاح للبورصة المصرية، أن مدة تطبيق النظام تمتد لثلاث سنوات تبدأ من تاريخ اعتماد الهيئة العامة للرقابة المالية، مع إمكانية مدها بقرار من الجمعية العامة غير العادية وبعد الحصول على موافقة الهيئة.

ووفقًا للنظام، سيتم تخصيص ما يصل إلى 5% من إجمالي أسهم الشركة المصدرة لصالح برنامج الإثابة والتحفيز، على أن يتم توزيعها على ثلاث دفعات خلال فترة التطبيق. ويمكن توفير هذه الأسهم من خلال شراء أسهم خزينة أو إصدار أسهم جديدة عبر زيادة رأس المال، وفقًا لرؤية مجلس الإدارة، مع تمويلها من الأرباح المرحلة أو الاحتياطيات أو المبالغ التي يسددها المستفيدون.

وكانت الجمعية العامة غير العادية للشركة، المنعقدة في 18 يناير 2026، قد وافقت على تطبيق نظام الوعد بالبيع كأحد آليات التحفيز طويلة الأجل للعاملين والقيادات التنفيذية.

وأكدت الشركة أن المستفيدين من النظام يحق لهم حضور اجتماعات الجمعيات العامة العادية وغير العادية والتصويت والحصول على توزيعات الأرباح، وذلك فور انتقال ملكية الأسهم المخصصة لهم وفقًا لشروط النظام، كما يحق لهم التصرف في هذه الأسهم بعد سداد قيمتها ونقل ملكيتها رسميًا.

وتتولى لجنة الإثابة والترشيحات الإشراف على تنفيذ النظام وإدارته، على أن تضم ثلاثة أعضاء على الأقل من أعضاء مجلس الإدارة غير التنفيذيين، ويتم تشكيلها بقرار من مجلس الإدارة.