يخطط البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك) لبدء تنفيذ مشروع إنشاء مصفاة للذهب في مصر بنهاية عام 2026، باستثمارات تتراوح بين 50 و100 مليون دولار، على أن تبدأ المصفاة عمليات الإنتاج خلال عامي 2027 أو 2028، بحسب تصريحات أيمن الزغبي، رئيس قطاع تمويل التجارة البينية والاستثمار والشركات بالبنك.
ويأتي المشروع ضمن مبادرة مشتركة بين البنك المركزي المصري وأفريكسيم بنك لإنشاء أول بنك متخصص في الذهب على مستوى القارة الأفريقية، وذلك في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين في ديسمبر 2025، والتي تستهدف تعزيز احتياطيات البنوك المركزية الأفريقية من الذهب وتقليل الاعتماد على مراكز التكرير والتداول خارج القارة.
ومن المقرر أن تضم المنظومة الجديدة مصفاة ذهب معتمدة دولياً، ومرافق متخصصة لتخزين الذهب، إلى جانب تقديم خدمات مالية وتداولية مرتبطة بالمعدن النفيس داخل إحدى المناطق الحرة في مصر.
وقال الزغبي إن المشروع يمثل خطوة استراتيجية لدعم مكانة مصر كمركز إقليمي ودولي لصناعة وتجارة الذهب في أفريقيا، موضحاً أن الإعلان عن بدء تنفيذ المصفاة متوقع بنهاية العام الجاري، عقب الانتهاء من اختيار الموقع النهائي وتحديد المساهمين وآليات التنفيذ.
وأضاف أن أفريكسيم بنك يتعاون حالياً مع شركة "ماكينزي" العالمية لإعداد دراسات الجدوى الخاصة بالمشروع، متوقعاً الإعلان عن نتائج الدراسة وخطوات تنفيذ بنك الذهب خلال الربع الثالث من عام 2026.
وفي سياق آخر، كشف الزغبي أن البنك ضخ تمويلات تتراوح بين 600 و700 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الجاري لدعم قطاعي البترول والكهرباء في مصر، شملت تمويل استيراد المواد البترولية والخامات، وسداد مستحقات الشركاء الأجانب، إلى جانب دعم مشروعات البنية التحتية.
وأشار إلى أن مصر تستحوذ على نحو 25% من إجمالي محفظة قروض البنك باعتبارها أكبر مساهم فيه، حيث بلغت المحفظة التمويلية القائمة لصالح مصر نحو 9 مليارات دولار بنهاية أبريل 2026، فيما تجاوز إجمالي التمويلات المقدمة للبلاد منذ تأسيس البنك أكثر من 40 مليار دولار.
وأكد الزغبي أن أفريكسيم بنك يواصل دعم توسع الشركات المصرية خارجياً من خلال توفير التمويل وخطابات الضمان اللازمة للمشروعات، لافتاً إلى مشاركة شركات مصرية في تنفيذ مشروعات كبرى بالسعودية والإمارات وسلطنة عمان والجزائر باستثمارات تتجاوز مليار دولار.