10 أطعمة مفيدة لصحة العين


Thu 06 Jul 2023 | 11:42 AM
صحة العيون
صحة العيون
ندى نجيد

يمكن أن يؤثر سوء التغذية أو نقص التغذية أيضًا على البصر إلى حد كبير، حيث تحتاج العين إلى كمية كبيرة من العناصر الغذائية للاستمرار في العمل بشكل طبيعي. 

يدخل جزء كبير من النظام الغذائي في رعاية العين، لذا من المهم تضمين تلك الأطعمة التي قد تؤثر عليه بشكل إيجابي على صحة العين .

ونستعرض فيما يلي أهم العناصر الغذائية التي تساعد في الحفاظ على صحة العين، وفقا لما نشره موقع "Web MD".

1- فلفل أحمر خام

يحتوي الفلفل الحلو على كمية كبيرة من فيتامين سي، ويساعد في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية في العين، ويقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، ففيتامين سي يوجد في العديد من الخضروات والفواكه، بما في ذلك الملفوف الصيني والقرنبيط و البابايا والفراولة، كما يحتوي الفلفل ذو الألوان الزاهية أيضًا على فيتامينات A و E.

2- بذور عباد الشمس والمكسرات

تحتوي المكسرات مثل البندق والسوداني، وكذلك وبذور عباد الشكس على فيتامين E، وفيتامين "ه‍"، ويساعدان في إبطاء تدهور الضمور البقعي المرتبط بالعمر "AMD"، ويساعد في منع إعتام عدسة العين. 

3- خضروات ذات الأوراق الداكنة

اللفت والسبانخ والكرنب الأخضر وغيرها من الخضراوات ذات الأوراق الداكنة، غنية بالفيتامينات C و E، ولديها أيضًا كاروتينات اللوتين وزياكسانثين. 

تقلل هذه الأشكال النباتية من فيتامين (أ) من خطر الإصابة بأمراض العين طويلة الأمد، بما في ذلك AMD وإعتام عدسة العين. 

4- سمك السالمون

تحتاج شبكية العين إلى نوعين من أحماض أوميجا 3 الدهنية لتعمل بشكل صحيح: DHA و EPA، ويمكن العثور عليها في الأسماك الدهنية، مثل السلمون والتونة والسلمون، بالإضافة إلى المأكولات البحرية الأخرى. 

وتحمي أوميجا 3 العين من AMD، وتم ربط المستويات المنخفضة من هذه الأحماض الدهنية بجفاف العين.

5- البطاطا الحلوة

الفواكه والخضروات ذات اللون البرتقالي، مثل البطاطا الحلوة والجزر والشمام والمانجو والمشمش، غنية بالبيتا كاروتين ، وهو أحد أشكال فيتامين أ الذي يساعد في الرؤية الليلية، وقدرة العين على التكيف مع الظلام. 

تحتوي البطاطا الحلوة أيضًا على أكثر من نصف فيتامين سي الذي تحتاجه في اليوم وقليل من فيتامين هـ.

6- اللحوم والدواجن الخالية من الدهون

يجلب الزنك فيتامين أ من الكبد إلى شبكية العين، حيث يستخدم لصنع صبغة الميلانين الواقية، ويحتوي المحار على كمية أكبر من الزنك لكل وجبة مقارنة بأي طعام آخر، كما أن لحم البقر والدجاج "كل من اللحوم الداكنة ولحوم الصدر" جميعها مصادر جيدة للحصول على الزنك وفيتامين أ.

7- الفاصوليا والبقوليات

تعد الفاصوليا خيارًا نباتيًا قليل الدسم وغني بالألياف للمساعدة في الحفاظ على وضوح الرؤية في الليل وإبطاء AMD، بينما يحتوي الحمص أيضًا على نسبة عالية من الزنك، مثل البازلاء السوداء والفاصوليا والعدس. 

8- البيض

يساعد الزنك الموجود في البيض الجسم على استخدام اللوتين والزياكسانثين من صفار البيض، ويحجب اللون الأصفر البرتقالي لهذه المركبات الضوء الأزرق الضار من إتلاف شبكية العين، كما أنها تساعد على زيادة كمية الصبغة الواقية في البقعة، وهو جزء من العين يتحكم في الرؤية المركزية.

9- القرع

يحتوي القرع الصيفي على فيتامين سي والزنك، بينما النوع الشتوي غني بفيتامينات A و C بالإضافة إلى أحماض أوميجا 3 الدهنية أيضًا.

10- البروكلي 

البروكلي غني بمجموعة كبيرة من العناصر الغذائية، والتي تتمثل في فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ، وجميعها من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا في العين من الجذور الحرة ، وهو أحد الأنواع من الجزيء  غير المستقر الذي يكسر الأنسجة السليمة.